الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم اللغة الفارسية

قسم اللغة الفارسية

نبذة عن القسم

تأسس قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات في العام الدراسي 2018/2019 وفق الاتفاقية العلمية مع جامعة فردوسي الايرانية والمصدقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بواقع استاذين على المالك الدائم  واستضاف استاذين ايرانيين من الجامعة اعاله في العام الدراسي االول ومحاضرين اثنين تم التعاقد مع احدهما في العام الماضي، ووصل طلبتنا في هذا العام الى المرحلة الثالثة واليزال القسم يحتاج الكثير من الدعم والكوادر التدريسية للنهوض بواقعه وتحقيق استقراره.

رؤية القسم ورسالته وأهدافه

رؤية القسم

تعد اللغة جسرا مهما من جسور التواصل العملي والثقافي بين الشعوب، وتدريس اللغة الفارسية هي محاولة لتحقيق تواصل معرفي امثل مع المجتمعات الناطقة بهذه اللغة، بما يعود بالنفع على المجتمع العراقي، عبر فهم علمي صحيح للغة افرادها، وتبادل االنتاج المعرفي العلمي واالدبي واالقتصادي والسياسي والاجتماعي بين هذه المجتمعات وبلدنا العراق من خالل ترجمته ونقله.

رسالة القسم

يسعى قسم اللغة الفارسية وآدابها إلى تعليم اللغة الفارسية للطلبة العرب والاجانب لرفد المجتمع بالكفاءات المؤهلة من خالل اعداد منهاج علمي عالي الجودة في مجال اللغة واالدب والترجمة الفارسية موجه لطلبتنا بما يواكب المستجدات العالمية للاسهام في البناء والتنمية وتعزيز قيم االنتماء والمسؤولية واإلبداع والتفكير البنّاء.

أهداف القسم

1 -مد جسور التواصل العلمي والثقافي مع الشعوب الناطقة باللغة الفارسية بما يحقق مصلحة العراق.
2 -اكساب الطلبة خبرات علمية من خالل تدريبهم واعدادهم لخدمة المجتمع في المجاالت المختلفة كالسياحية والدبلوماسية والتجارية والمعرفية….
3 -خلق بيئة ثقافية علمية توفر للطالب فرص التطوير والتعليم الذاتي وصقل مهارات التفكير النقدي واالبداعي لدى الطالب.
4 -االسهام في ادامة حركة الترجمة من والى اللغة العربية والمشاركة في تحكيم االعمال المترجمة وفق معايير علمية دقيقة الثراء المكتبة العربية.
5 -تنشيط حركة البحث العلمي في اختصاص اللغة واالدب الفارسي والترجمة من خالل انتاج البحوث العلمية والمقارنة واقامة المؤتمرات والندوات والانشطة العلمية المختلفة.

شاهد أيضاً

قسم اللغة الفرنسية

تعليق واحد

  1. سلام علیکم .أنا طالب اللغة العربية و آدابها بجامعة الشهيد بهشتي طهران.لدی سوال هل يوجد في جامعتكم المنح الدراسية لطلاب ايرانيين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *