الرئيسية / اخبار / كلية اللغات بجامعة الكوفة تقيم ورشة عمل بعنوان : ”الهجرة، الهوية، المثاقفة في رواية التائهون لأمين معلوف”(immigration, identité, et interculturalité dans ”Les Désoriontés” d’Amin Maalouf )

كلية اللغات بجامعة الكوفة تقيم ورشة عمل بعنوان : ”الهجرة، الهوية، المثاقفة في رواية التائهون لأمين معلوف”(immigration, identité, et interculturalité dans ”Les Désoriontés” d’Amin Maalouf )

أقام قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات ورشة عمل بعنوان : (immigration, identité, et interculturalité dans ”Les Désoriontés” d’Amin Maalouf ) ، حضرها عميد الكلية الدكتورة وئام عبد الوهاب طه البياتي وأساتذة ورؤساء الأقسام العلمية ؛ القى فيها الدكتور محمد حسن حسين التدريسي في قسم اللغة الفرنسية ، محاضرة تناول فيها مشكلة الهجرة و المثاقفة؛ كون الدراسة مقتصرة على رواية ” التائهون ” وكتاب ” الهويات القاتلة ” لأمين معلوف ؛ الكاتب اللبناني المقيم في فرنسا المهاجر العربي تحديداً يحمل موروثاً ثقافياً مختلفاً عن الواقع الثقافي للبلد المضيف أو المستقبل . فالانطواء على الهوية الأصل والانغلاق عليها يرمي بالمهاجر إلى هوة التهميش والعزلة، بل إلى الضياع ، كما أشار إلى أن الهوية المنغلقة لاتجد لها مكاناً في بيئة مبينة على التنوع والانفتاح . وأنه يجب الايمان والتبني لهوية مركبة ومنفتحة تحترم الاخر وتندمج في ثقافته البناءة دون التنصل من البلد الأم وثقافته. مؤكداً أن من يندمج في ثقافة أخرى متنكراً لثقافته يصبح انساناً مستأصل الجذور وبدون تأريخ.كما بين أن الحل لهذه المشكلة يكمن في عملية المثاقفة من خلال إحترام المهاجر لثقافة البلد المضيف واضافة شيء إليها؛ ومن خلال إحترام المجتمع لثقافة المهاجر ودمجه فيه . وهنا تؤدي اللغة دوراً أساسياً في مد جسور التفاهم بين المهاجر والمجتمع المهاجر إليه.

شاهد أيضاً

الاختبار الالكتروني

يوضح هذا الدرس طبيعة الامتحان الالكتروني ونوعية الاسئلة المستخدمة وكيفية الاجابة من قبل حساب الطالب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *