الرئيسية / اخبار / ما الذي يجعل الاستاذ الجامعي محاضرأ ناجحآ؟ مقالة لعميد كلية اللغات بجامعة الكوفة الأستاذ الدكتورة وئام عبد الوهاب طه البياتي

ما الذي يجعل الاستاذ الجامعي محاضرأ ناجحآ؟ مقالة لعميد كلية اللغات بجامعة الكوفة الأستاذ الدكتورة وئام عبد الوهاب طه البياتي

ما الذي يجعل الاستاذ الجامعي محاضرأ ناجحآ؟

What makes instructors successful lecturers

اعداد المحاضرة الجيدة ليست بالعملية السهلة بل عملية شاقة وتتطلب معلومات واساليب ومهارات يحتاجها كل تدريسي في الجامعة  ونرى من الضروري الالتزام بها والعمل على تحديثها وتطويرها للوصول الى الاهداف المنشودة من العملية التعليمية  و التربوية  سواء كانت هذه الاهداف قريبة ام بعيدة المدى وعليه من اهم ركائز المحاضرة العلمية ما يلي:

  • بداية المحاضرة At the set out

كمحاضر ناجح ، لابد من توظيف أول خمس دقائق من محاضرتك لجلب انتباه طلابك وشدهم للمحاضرة. قدم نفسك ، واشرح أهداف المحاضرة ، وحدد نتائج التعلم- اي ماذا سيتعلم الطلبة في نهاية المحاضرة. ابدأ بالأمر الواضح المعروف لدى طلبتك والبسيط  وليس الغير معروف او الغامض والمعقد وضرورة التهيئة والتمهيد للدرس باعتماد وسائل مختلفة كسرد قصة او مشاهدة فديو وما شابه وعدم اعتماد الطريقة التقليدية بذكر العنوان والبدء مباشرة بالدرس – إذا بدأت بشغف وحماس ، فمن المتوقع أن يتفاعل طلبتك معك منذ البداية والى نهاية المحاضرة.

  • أثارة الفضول Arousing curiousity

تحتاج مقدمتك إلى الجذب ، والإثارة ، والتحدي ، وخلق التوقعات ، لذا أضف حقائق مثيرة للاهتمام أو غير معروفة لإثارة فضول طلبتك منذ البداية. سيعطيك وضع القاعة بعد الخمس دقائق الأولى إشارة جيدة عن مدى تفاعل طلابك معك. كن وديا ، تحدث ببطء أكثر من المعتاد ، كرر النقاط الرئيسية ثلاث مرات على الأقل وأدخل فجوات الصمت للسماح للطلاب لمتابعتك بسهولة. لا تتطرق الى مواضيع بعيدة عن موضوع المحاضرة وهنا من الضروري تجنب التحدث عن مواضيع خاصة او عن زملائك وطرق تدريسهم.

  • اعداد إطار للمحاضرة Outlining

عند إعداد إطار محاضرتك ، ضع في اعتبارك تسلسل المحاور التي ستغطيها المحاضرة وتأكد من تقديمها بطريقة واضحة ومنطقية. يجب التحكم في وتيرة الالقاء بشكل جيد حتى تتمكن من الانتقال من مادة الى اخرى وتضمن مشاركة الطلاب طوال الوقت.

  • التخطيط Planning

أحد العناصر المهمة لمحاضرة ناجحة هي عملية التخطيط. يجب أن تكون واثقًا تمامًا من محتوى وبنية واسلوب القاء محتويات المحاضرة قبل أن تبدأ، لذلك فإن التخطيط والتنظيم جزء أساسي من المحاضرة الناجحة.

  • استخدام المساعدات البصرية Using Visual Aids

المساعدات البصرية تعد وسائل مهمة جدا في إحداث ثورة في محتوى المحاضرات مع تقدم عصر التكنولوجيا ،حيث يمكن اضافة مقاطع الفيديو التعليمية  او العروض التقديمية PowerPoint presentations، والتي تكون فعالة بشكل ايجابي في نقل المعلومات بطريقة مؤثرة وتزيد من تحصيل الطلبة .

  • تجنب المصطلحات الكثيرة Avoiding overusing Terms

ليس هناك أي شيء أكثر احتمالًا لملل طلابك من المصطلحات والاختصارات التي لا نهاية لها. إذا كنت تحاضر في موضوع متخصص، فلا تفترض أن طلابك سوف يفهمون لغة المصطلحات من البداية لغرض جعل حديثك سهل المنال ومفهوم بشكل واضح.

  • أسلوب العرض التقديميPower point presentation

إن المحاضرة الجيدة هي عملية للتحسين المستمر ، لذلك نسعى دائمًا لتحقيق أفضل العروض. يمكنك أن تكون متحركا بدون أن تكون مسرحيا . ولكنك تحتاج إلى الحفاظ على انتباه طلابك. تجنب التململ، والحفاظ على لغة الجسد يحتاج الى ثقة عالية. وكذلك ضرورة الاهتمام بالملابس لان المظهر الانيق له تأثير في رأي الطلاب مما يكسبك احتراما اكثر.

  • الحماس  Enthusiasm

لا تخف من إظهار شغفك وحماسك الحقيقيين لموضوعك. إن نقل مواد المحاضرات بطريقة متحمسة سوف يجذب الانتباه على الفور، وسوف يساعد الطلاب على التركيز والانسجام مع وجهات نظرك.

  • وتيرة الصوت و نبرة الصوت Tone and stress of the Voice

حاول التوقف مؤقتا على فترات زمنية منتظمة للتأكد من أن طلابك لا يزالون مهتمين ومتلقين جيدين لمحاضرتك و تأكد من اختلاف نبرة صوتك عند تقديم المحاضرات. استخدام الفكاهة ونبرة المحادثة تساعد في الحفاظ على الاهتمام.

10 – تضمين المعلومات وتوثيق المصادر

لا توجد طريقة أفضل لإقناع الطلاب بعمق معلوماتك ومعارفك التخصصية بأكثر من التطرق إلى حقائق أو معلومات جديدة من المصادر العلمية المتنوعة  والتي لا يمكن للطلاب الوصول إليها بسهولة . هذا سيثير فضولهم والحفاظ على اهتمامهم.

  • اشراك الطلبة في الدرس  Documenting

من الضروري أن يشارك الطلبة في العملية التعليمية  فيبحثون وراء المعلومات و الحصول عليها بأكثر من طريقة سواء عبر الذهاب إلى المكتبات أو من خلال شبكة الإنترنت ،و كذلك يقومون بمجموعة مميزة من الأنشطة الصفية واللاصفية التي تسهم في زيادة قدراتهم ،و مهاراتهم و من أبرز ما يقوم به التدريسي لتفعيل دور الطالب الجامعي ما يلي :-

* طرح الأسئلة على الطلاب ،و منحهم فرصة كافية للوصول للحلول المناسبة ،و تصحيح الأخطاء فيما بينهم .

* تقسيم الطلاب إلى مجموعات ،و تشجيع أفراد المجموعة الواحدة على التعاون فيما بينهم و متابعتهم وتشجيع العمل بروح الفريق الواحد  .

* تشجيعهم على المشاركة بالمحاضرة و فتح باب النقاش بينهم ،

* تحديد المهارات ،و القدرات التي تميز الطلاب و بناء على ذلك يقوم بتوجيه أصحاب المهارات ،و القدرات المتدنية إلى مجموعة الطرق التي يمكنهم الاعتماد عليها لتطوير ،و تنمية مهاراتهم .

* الحرص على مشاركة الطلاب بالأنشطة و الحرص على تقييم أدائهم بشكل مستمر .

* الإجابة على جميع الأسئلة ،و الإستفسارات التي توجه من قبل الطلبة الى اساتذتهم.

*تقديم  المساعدة للطلبة الذين لا يجيدون البحث عن المعلومات والمشاركة بالدرس. وتشجيعهم للاعتماد على طرق فعالة للعثور على المعلومة  ومشاركتها ،و ذلك بأسلوب بسيط دون تعقيد .

12- مهارة الغلق Closing of

الغلق يمثل المرحلة الأخيرة من مراحل الدرس والمقصود هنا الأقوال أو الأفعال التي تصدر عن التدريسي بغرض إنهاء جزء من الدرس، أو الدرس كله وعليه من أنواع الغلق: الغلق الجزئي، والغلق النهائي، ولكل مفهومه وأغراضه ووسائله و من إجراءاته تلخيص الدرس وذكر اهم المحاور والنقاط الاساسية وتكليف الطلبة بمهام وواجبات للدرس القادم وشكرهم عل تفاعلهم ومشاركاتهم ومن الجدير بالذكر أنّ اتّباع طريقة صحيحة لغلق الدرس يساعد المعلم في التحقّق من مدى فهم طلابه للدرس، وربط جميع مفاهيم الدرس معاً.

واخيرا وليس اخرا لابد من القول ان الاستاذ الجامعي معلم جامع لكثير من المعارف والمعلومات والثقافة والمهارات والاساليب وطرائق التدريس المختلفة ويسعى دائما الى الاخذ بيد طلبته الى جادة العلم والاخلاق والتزود بالأفضل لخلق جيل واعد والله من وراء القصد…

شاهد أيضاً

عظم الله اجوركم

عظم الله اجوركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.