رؤيا وأهداف القسم

بواسطة عدد القراءات : 1
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نبذة عن قسم اللغة التركية

بعد استحصال موافقة رئاسة جامعة الكوفة وموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أفتتح قسم اللغة التركية بعون الله وجهودنا ومؤازرة الطيبين في جامعة الكوفة وخاصة رئيسها الاستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين وعميد الكلية الدكتور أحمد شاكر الكلابي. وضع قسم اللغة التركية ـ  كونه أحد القسمين الرئيسين في كلية اللغات ـ برامجه التدريسية حسب الحاجة وحسب مستوى الطلبة. فقد وُضِعَت برامج الدروس لمدة أربع سنوات ففي السنتين الاولى والثانية يُدرّس الطلبة باللغتين العربية والتركية، بينما يُدرّس الطلبة باللغة التركية حصراً في السنتين الثالثة والرابعة. يطمح هذا القسم إلى خدمة العراق وجامعة الكوفة والمجتمع العراقي. يبدأ قسم اللغة التركية الآن ومنذ مباشرته بالتدريس هذا العام 2014- 2015 بإيجاد وسائل الاتصال والعلاقات مع المؤسّسات الثقافية والجامعات التركية. وهناك حاجة كبيرة في المؤسسات والدوائر الحكومية والشركات الأهلية الى مترجمين بحكم العلاقة التاريخية والجغرافية بين الأمتين العربية والتركية والشعبين العراقي والتركي فضلا عن الروابط الاسلامية.

التعريف باللغة التركية

تعدّ اللغة التركية من اللغات العالمية كونها إحدى اللغات الإثنتي عشرة المعتمدة في الأمم المتحدة ويأتي تسلسلها السادس بين لغات العالم الحية. ويتكلم بها أكثر من مئتين مليون انسان في العالم وهي منتشرة في تركيا وأذربيجان وأزبكستان وتركستان ودول البلقان وقبرص وشمال العراق وشمال غرب ايران وغيرها. وهي لغة ذات تراث حضاري وأدبي واسع وعريق. وقد دخل الاتراك في الدين الاسلامي منذ القرن الثامن الميلادي وتأثرت اللغة التركية باللغتين العربية والفارسية وأثرت فيهما.

الأسباب الموجبة

اهتمت دول العالم بدراسة اللغة التركية وتدريسها حيث توجد أقسام اللغة التركية في أغلب جامعات العالم منها انكلترا وأمريكا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وروسيا وكذلك في دول آسيا ودول أفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي. إذ يوجد قسم اللغة التركية في جامعات مصر (القاهرة – الأزهر – عين شمس – الاسكندرية) وفي الجامعات السعودية (الملك سعود في الرياض والملك عبد العزيز في جدة) وفي الاردن في جامعات ( اليرموك في أربد – آل البيت في المفرق) وفي جامعات سوريا (جامعة دمشق وجامعة حلب) وفي العراق بالاضافة الى جامعة بغداد توجد أقسام في جامعات (الموصل – كركوك – أربيل – كويسنجق) لذلك كان من الضروري وحسب الحاجة أن يفتح هذا القسم في جامعتنا جامعة الكوفة العريقة لدراسة وتدريس هذه اللغة الغنية بتراثها الأدبي العميق والتاريخي القديم. إضافة الى ذلك وجود الإرث الكبير من الوثائق والمخطوطات العثمانية المتعلقة بالعراق عامّة ومدينتي النجف والكوفة خاصة.

رؤية القسم

يطمح القسم أن يكون مركز اشعاع في البحث والفكر والترجمة ودراسة التراث الحضاري والثقافي  يخدم العراق ومنطقتي الفرات الاوسط والجنوب من العراق خاصّة. وأن يضطلع في إعداد كوادر طلابية متخصّصة تقوم بنشر هذه اللغة الحية.

رسالة االقسم

يسعى قسم اللغة التركية الى إعداد الطلبة باختصاص اللغة التركية وآدابها والترجمة لخدمة العراق وخدمة مدينتي النجف والكوفة من خلال برامج القسم الدراسية التي يتلقى فيها الطالب دروس اللغة والأدب والترجمة من اللغة العربية الى التركية ومن اللغة التركية الى العربية.

أهداف القسم

يهدف قسم اللغة التركية إلى:

1.    إعداد الكوادر المتخصّصة في اللغة التركية وآدابها والترجمة لتعمل في خدمة العراق والمجتمع العراقي.

2.    دراسة وترجمة النصوص والوثائق والمخطوطات العثمانية المتعلقة بالعراق عامّة والنجف والكوفة خاصّة.

3.    رفد المؤسسات الثقافية والحكومية في العراق بالكوادر المتخصّصة باللغة التركية.

4.    ايجاد التواصل من خلال هذا القسم مع الجامعات والمؤسّسات الثقافية التركية في تركيا والدول الأخرى الناطقة باللغة التركية.

5.    تفعيل الروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية المشتركة بين المجتمع العراقي والمجتمعات الناطقة باللغة التركية.

 

6.    تفعيل الدراسات التاريخية بين قسم اللغة التركية وأقسام التاريخ في الجامعات العراقية حول موضوع تاريخ العراق في زمن الامبراطورية العثمانية والجمهورية التركية.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha