الرئيسية / الرؤيا و الأهداف

الرؤيا و الأهداف

 

نبذة عن الكلية

كلية اللغات/جامعة الكوفة مؤسسة حكومية تهدف الى نشر المعرفة وتطويرها واعداد خريجين ذوي مستويات علمي عالية الجودة في مجال اللغة وادابها يمتلكون المهارات اللغوي والبحثية الضرورية لبنائهم الفكري والثقافي .تأسست كلية اللغات عام 2014 وكانت تضم قسمي اللغة الانكليزية واللغة التركية وتم استحداث قسمي اللغة الفارسية واللغة الفرنسية للدراسة الصباحية ، كذلك قسم اللغة الانكليزية للدراسة المسائية اللذين بدءآ باستقبال الطلبة في العام الدراسي 2018-2019, وتمنح الكلية شهادة البكلوريوس في اللغة الانكليزية وآدابها واللغة التركية وآدابها واللغة الفارسية وآدابها وتسعى جاهدة لفتح الدراسات العليا في السنوات القليلة القادمة،  واستحداث قسم الترجمة وقسم اللغة الالمانية وقسم اللغة الروسية, ويساهم مختبر اللغة في كليتنا في تنمية قدرة الطالب على القراءة السليمة والاستماع السليم والفهم الدقيق للنصوص ليسهل علية التواصل وهذا من شانه ابراز مواهبة اللغوية بما يتطلبه سوق العمل. تعمل ادارة الكلية على استكمال تجهيز قاعة المؤتمر الفيديوي ,وذلك لتحقيق التواصل العلمي مع الجامعات الاقليمية والاجنبية.

تسعى الكلية الى تحقيق اهداف التعليم العالي المميز من خلال التحديث المستمر للبرامج التعليمية والقرارات الدراسية لتواكب التطور في حقول الاختصاص. وتسعى الكلية الى تحقيق اهداف التعليم العالي المميز من خلال التحديث المستمر للبرامج التعليمية والقرارات الدراسية لتواكب التطور في حقول الاختصاص.

وتسعى الكلية الى التواصل مع المجتمع المدني والجهات المستفيدة من مخرجات الكلية بهدف اعداد خرجين قادرين على المنافسة في سوق عمل ذو احتياجات محددة ،لذا فان ادارة الكلية على تواصل مع جمعية المترجمين العراقيين ومديريات التربية وطار النجف الاشرف والحكومة المحلية والعتبات المقدسة والجهات غير الحكومية لمكاتب السياحة والسفر والمدارس الاهلية وغيرها للتعرف الدقيق على متطلبات سوق العمل وتلبيتها. وتساهم كلية اللغات مساهمة فاعلة في خدمة المجتمع من خلال عقد الدورات في اللغات الحية وتقديم الترجمة بأنواعها المختلفة.

الرؤية

تسعى كليّة اللغات في جامعة الكوفة لتكون مؤسّسة أكاديميّة ذات دورٍ رياديّ وأن تصبح مركزاً للتميّز في مجالات تعليم اللغات الحيّة وتعلمها. كما تهدف كلية اللغات الى تعليم القراءة والكتابة في أكبر عدد ممكن من اللغات الأجنبية وتعزيز الثقافة اللغوية في جميع جوانبها ونشر ثقافة التنوع الانساني في مجتمعنا من خلال خلق بيئة مؤاتية للابداع والانتاجية في جميع الأنشطة التي تقوم على اللغة وتشجيع الهيأة التدريسية على الالتزام بالبحث والتدريس وتسلم الدور الريادي بين المؤسسات الأكاديمية العراقية في البحث والانجاز العلمي.

الرسالة

العمل على توفير مناخ وبيئة علمية ومناقشة واستيعاب ومواصلة التطور في مجال المعرفة، فضلا عن تدريب وصقل عقول الطلبة علميا ومعرفيا، والتأكيد على القيم الاجتماعية والثقافية والاستجابة لمطالب السوق المحلية، كمخرجات اساسية لخريجي الكلية لاتقتصر على حقلي اللغة والادب وانما تشمل اعدادهم كباحثين ومترجمين ومدرسين. وكذلك تعمل الكلية على تطوير الكفاءات البحثية وتوفير التدريب في التعليم المستمر والخدمة العامة والاستشارية.

الاهداف

  1. تعمل فرق القيادات العليا في الكلية عن كثب مع اعضاء هيئة التدريس والوحدات الادارية لتجسيد رؤية واهداف الجامعة، وتطبيق افضل الممارسات التعليمية، واستغلال الفرص على نحو فعال، تحقيقا لرؤيتنا ورسالتنا، مع التركيز على ضمان الجودة والاداء وتعزيزهما.

  2. نتيجة ازدياد اعداد الطلبة في كل عام، تهدف الكلية الى تطوير عملية التخطيط الاستراتيجي على المدى الطويل مع التأكيد على قيم المعايير الاكاديمية والمهنية وتكافؤ الفرص في القيادة والحفاظ على القيم الاجتماعية والثقافية.

  3. تواصل الكلية عملها كمؤسسة قادرة على المنافسة عالميا في مجال التعليم العالي، وتحافظ على الجودة العالية في انشطتها الاكاديمية.

  4. تعزيز الثقافة ونقل المعرفة والبحوث المكثفة من خلال الانشطة التي تركز على الطالب والتدريسي.

  5. تسعى الكلية لعقد اتفاقيات تعاون علمية وثقافية مع عدد من الكليات المناظرة في مختلف الدول لاغراض التعاون التي تشمل السعي لتحقيق افضل الممارسات في التعليم والتعلم.

  6. التركيز على الجانب التربوي والاخلاقي للطالب وبث روح التفاني والتسامح والالتزام.